موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
بوابه الشلهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام لكل اعضاء شله السلام القدامه و الجدد أدخلوا هنا ... وحشتوني
تم فتح باب التسجيل للاعضاء الجدد بموقع شله السلام فاهلاً بالكل هنا و نتمني لكم وقت ممتع معنا

 

 القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسم الرومانسى
نائب المدير
نائب المدير
سمسم الرومانسى


ذكر
عدد الرسائل : 495
العمر : 34
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : طالب/ الكمبيوتر و التكنولوجيا
المزاج : حزين بسبب الجيش و سعيد بالخطوبة
نشاط العضو :
القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Left_bar_bleue1 / 1001 / 100القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Right_bar_bleue

الدوله : القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Male_e10
sms : الامل و التفاؤل و الايمان بالله عزوجل هم افضل ما لدى
ارجو الله ان يهدينى و يرشدنى الى الطريق السليم
و يزيدنى صبرا و حكمة من لدنه
و ادعو الله لى و لكم بالتفوق و النجاح دائما
الشهره : 8
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Empty
مُساهمةموضوع: القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)   القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) I_icon_minitimeالجمعة 11 مارس 2011 - 1:18

وكان القسم السادس انتهى بالبيت التالي:

دعا الرَّسول عليَّاً دعوةً فرحت&لها الملائكُ في أسمى علاليها


القسم السابع


وأسرعا لفناء البيت واعتزما&تحطيم أوثانه خزياً لباغيها


كانت بكثرتها تملأ جوانبه&والعرب تعبدها زلفى لباريها


وكلُّ حيٍّ من العرب الكرام له&هناك دميةً شركٍ كان يتقيها


دمى أقيمت وإبليسٌ مثبتها&ولعنة الله قد غشَّت مرائيها


حتَّى إذا دخلا البيت العتيق رأت&أصنامه بهما هولاً يفاجيها


لو أنَّها نطقت باحت بما شهدت&من جهلِ عبَّادها أو مستثيبيها


فباشر المصطفى تحطيمها بقض&يبٍ والعليُّ على الغبراء يذريها


ما كاد يهوي لها إلاَّ وقد شهدا&من فضل ربِّهما الأعلى تهاويها


راحا يقولان جاء الحقُّ يزهق ما&في الأرض من باطلٍ قد كان يغويها


وكان أكبر أصنام الأعارب فو&ق الكعبة النَّائل الغفران ناحيها


بيتٌ لتوحيد ربِّ العرش شيِّد لا&للوثن ألَّهها الجهَّال تاليها


فحاذياه وقال المصطفى لعل&يٍّ: إنَّي الكعبة الشَّماء راقيها


أجلس وفي الحال كتفيه الرَّسول علا&وقال: فانهض لكي ألقى أعاليها


أعيا قوى المرتضى حمل النُّبوَّةِ في&شخصِ النَّبيِّ وما الأثقال تعييها


فقال طهَ: فعد واجلس فإنَّ قوا&كَ الخائراتِ حريٌّ أن أداريها


ثمَّ جثا قائلاً: فاصعد فكتفي أو&لَى أن تشيلك لا ترهب تلويها


أجاب أكرمتَ أن أعلوك قال له:&لا فعلةٌ في رضى ربِّي أجافيها


كذا علا كاهل الهادي عليُّ ولو&أراد غشي الثُّريَّا كان غاشيها


فقال أحمد: ألق الآن أكبر أص&نام الأعارب يكفيهم تسدِّيها


فهزَّه المرتضى بالعنفِ هزَّ به&عبادةَ الوثن هزَّاتٍ تلاشيها


وما تناوله حتَّى رماه فنا&دى المصطفى أزهق الله التراريها


وقد تحطَّم تحطيماً برميته&والله بارك كفَّاً وهي ترميها


وإنَّ أفضل أعمال النُّبوَّةِ تح&طيمُ التَّماثيل بل أسمى مآتيها


به الخلائق قد أضحت موحِّدةً&يجثو إلى الله بالإخبات جاثيها


وقد تطهَّرت العربان من رجسا&تِ الشِّرك حاضرها الزَّاهي وآتيها


ووقفة المرتضى من فوق كتف رسو&ل الله أكسبته الدَّهر توجيها


أمير المؤمنين يصلح ما أفسده خالد

قد شايعت أحمد الهادي بشرعته&قبائلٌ واهتدت ما كان داريها
فأسلمت وانثنت عن شركها وأقرَّ&ت بالشَّهادة توحيداً لباريها
وبالبرارة قد شادت مساجدها&لتعبد الله جهراً في مغانيها
منها جذيمة كانت في يلملم قد&حلَّت هناك ترى شتَّى مآويها
فبعد أن ساد طهَ قومه وأوى&أمَّ القرى وأطاعته حواميها
إلى جذيمةَ أسرى خالداً بسريَّ&ةٍ وقال له: فاذهب لنهديها
ولم يكن بقتال القوم آمره&إن لم تطع برضاها صوت داعيها
وخالدٌ كان منذ الجاهليَّة حا&قداً عليها ولم ينفكَّ شانيها
فعمُّه فاكهٌ قبلاً لقد قتلت&وإنَّ قتلته ما كان ناسيها
وإنَّه كان موتوراً وسار علي&ها وهو أخذة ثأرِ العمِّ ناويها
وإذ درت خالدٌ ابن الوليد أتا&ها بالسَّريَّة خافت شرَّ آتيها
ظنَّت بمقدِّمه حرباً يريد بها&سفك الدِّماء وما كانت تحاشيها
فأسرعتْ للقاهُ وهي حاملةُ ال&سّلاح مشهرةٌ شهراً مواضيها
ومنذْ دنا خالدٌ منها بصحبته&ناى بدعوته للدين نجريها
قال: السلامةُ في الإسلام من تبع ال&دّين الحنيف فلا حربٌ يعانيها
قالتْ: حنانيك إنّا بالحنيفية ال&سمحاء دنّا وأهملنا التّراريها
فليس فينا أخو شركٍ عشيرتنا&دانت لأحمد فانيها وناشيها
وهوّ ذا عمرتْ فينا مساجدنا&وللّتعبّد للخلاّق نأويها
نادى:علام إذنْ هذي السُّيوفُ فمن&أطاع أحمد يمشيْ وهو ملقيها
فما عصتْ فئةٌ ألقت مواضيها&فراح آسرها إذ فرَّ باقيها
وبات في ليلة لملسوع يقلقه&ذاك العداء وفيه كان محييها
يريد يثأر ثأراً من جذيمة لل&عمِّ الَّذي أهلكته قبل أيديها
وعند ما لاح نور الفجر أهلك أس&راه ولم يكن الإسلام منجيها
وعاد مغتبطاً بالانتقام إلى&أمِّ القرى ناشر الرَّايات معليها
ومذ درى المصطفى بالأمر أكبره&نادى سريَّتنا ساءت مآتيها
إنَّ الحقوق الَّتي الإسلام قدَّسها&قد جار ما عرف الإنصاف لا فيها
وقال: ربَّاه إنِّي من جريمة خا&لدٍ بريءٌ وإنِّي لست راضيها
ثمَّ رأى المصطفى أن يسرعنَّ إلى&جذيمةٍ بفتىٍ تاقٍ يراضيها
وأن يلطِّف بالتَّعويض محنتها&.................................
وما لديه حكيمٌ غير حيدرةٍ&لذي المهمَّة بالتَّدقيق يجريها
لذا دعا المرتضى حالاً وأوفده&إلى يلمْلُمَ بالأموال وافيها
وقال: أسرع إلى ملقى جذيمة إس&راعاً فمحنتها أبغي تلافيها
ودِ الأُلى قتلت منها بغير ونى&فإنَّنا ديةُ القتلى نؤدِّيها
واستصفها لولانا وهي مسلمةٌ&وقل لها إنَّنا طرَّاً مواليها
وقل لها وحدة الإسلام تجمع أه&ليه فهم أخوةٌ صفوٌ تآخيها
وإنَّ جامعة الإسلام راسخةٌ الأم&ر كان خيب من يرجو تداعيها
أوفى الرَّسول حكيماً في مهمَّته&وإنَّه مثلما يرجوه قاضيها
وأيُّ مشكلةٍ ما حلَّ عقدتها&وأيُّ معضلةٍ ما دكَّ راسيها
إنَّ الذَّكاء إلى علياه منتسبٌ&وبين أربابه ما انفكَّ ذاكيها
وبين أضلعه قلبٌ تطهَّر بالإ&يمان عمَّا يضلُّ النَّاس يطغيها
سار العليُّ يدي القتلى بأينق ط&هَ وهو يطلب أن يرضي أهاليها
وفي يلملمَ لاقته جذيمة بال&ولا كذا به أمسى ملاقيها
وقام فيها خطيباً وهو أخطب أه&ل الأرض كان إلى الإخلاص داعيها
فلم يخب ظنُّه فيها وقد رضيت&بالاعتذار الَّذي أبدى مفاهيها
فسالمت من أتى لطفاً يسالمها&وبالصَّفا والولا لاقت موافيها
وكرَّرت بين أيديه تمسُّكها&بشرعة الله قالت: لا نخلِّيها
وبالثَّنا قبلت من جوده ديةَ ال&قتلى الَّتي بالسَّخا قد راح عاطيها
كذاك عوَّض تعويضاً خسائرها&حتَّى الَّذي خسرته من أوانيها
وعاد أدراجه والنَّاس معجبةٌ&بفضله ولقد حبَّته توليها
وإذ أتى مكَّةً وافى الرَّسول بما&أجرى فأطرى فعالاً كان مجريها
وقال أحسنت صنعاً يا أبا حسنٍ&لا زلت للحسنات الزُّهرِ تسديها
واستقبل القبلة الزَّهرا برفع يدي&ه طالباً رحمة الباري مرجيها
وقال نفسي ممَّا جاء خالدُ يا&ربِّي ثلاثةَ مرَّاتٍ أبريها

أمير المؤمنين يهدي اليمانيِّين

بفتح مكَّة عدنانٌ لقد خضعت&حكماً لأحمد دانيها ونائيها
وعندما أسلمت فيها قريشٌ غدا الإ&سلام شرعة قاريها وباديها
وإن تظلَّ بأطراف الحجاز بقا&يا من ذوي الشِّرك ما الأيَّام تبقيها
ما دام يعمل للتَّبشير خيرٌ بش&يرٍ ناشرٍ للهدى سامي مباديها
لذا توجَّه طهَ يمنةً وبغى&قحطان في يمنٍ للحقِّ يهديها
في ذي المهمَّةِ قد أسرى سريَّته&وكان في مطلق التَّبشير مسريها
وخالدٌ باسم طهَ كان قائدها&فسار فيها إلى همدان يمشيها
فلم يوفَّق إلى رغبى الرَّسول وما&حمدان قد قابلت صفواً موافيها
فأسرع المصطفى في بعث حيدرةٍ&وقال: بعثته كلُّ الرَّجا فيها
وقال أرجع إلينا خالداً عجلاً&فإنَّ رجعته أمسيت باغيها
وصحبه من ترى منها إعادته&أعده حالاً وأبق معك باقيها
فسار حيدرةٌ معه سريَّته&إلى ربى يمنٍ ينحو نواحيها
ومذ رأى خالداً في الحال أبلغه&رسالةَ المصطفى إذ راح قاريها
فعاد أدراجه مع بعض صحبته&لمكَّةٍ عودةً ما كان راجيها
والبعض عوَّهه ما بين صحبته&أبو الحسين حبيب النَّاس تعويها
وصاح يا آل همدانٍ أتيكم&بشرعة الله في سامي مثانيها
وراح يخطب في عالي معانيها&ويكشف السَّتر عن زاهي مغازيها
فكان ينثر ما بين الورى درراً&هيهات ما درر الغوَّاص تحكيها
ولم يكد ينتهي من سرد خطبته&والنَّاس تحدج بالأنظار ملقيها
حتَّى تولّى الهدى تلك النُّفوس جمي&عاً والعليُّ بآي الله مشجيها
وأسرعت آمنت بالله باريها&وبالرّسول وآي الشُّكر في فيها
واستقبلت بالثَّنا والحمد حيدرةً&وما نست فضله إذ كان مهديها
وبادر المرتضى طهَ يبشِّره&بأنَّ همدان لبَّت صوت داعيها
وآمنت كلُّها إيمان معترفٍ&بالحقِّ حتَّى نساها مع ذراريها
فخرَّ لله طهَ وهو يحمده&بسجدةٍ آضَ بالإخبات آتيها
وقال جهراً: سلامُ الله عاطره&ثمَّ سلامي على همدان أقريها
وعاد يسحب ذيل النَّصر حيدرةٌ&لمكَّةٍ فتلقَّى شكر أهليها
وبالبشاشةِ لاقاه الرَّسول ونا&دى: ذا أخي ومناي فيه ألفيها

أمير المؤمنين يحطِّم صنم طئ

وحاتمٌ قد حبى طيئاً بشهرته&وجاهةً لم تكن لوله تجنيها
به تسامت على قحطان أجمعها&وليس من منكرٍ أصلاً تساميها
فاعجب لفردٍ علت فيهِ عشيرتهُ&قدراً وما زالَ للآبادِ معليها
فلاسمهِ ليسَ في الأراضِ من عرب&يٍّ ليسَ يعرفُ طيشاً أو يسمِّيها
وجودُ حاتمَِ أمسى في الورى مثلاً&وما نست أنَّهُ في العُربِ طائيها
وطيءُ قد نحتت من صخرها وثناً&لهُ العبادةُ بالإخباتِ تسديها
"فلساً" دعتهُ وكم جاءت لمسجدهِ ال&زُّوَّارُ والجهلُ للإشراكِ حاديها
درى بها المصطفى من بعدِ عودتهِ&من مكَّةٍ قالَ طيءٌ لستُ ناسيها
ولا أنا تاركٌ "فلساً" ومسجدهُ&ولا عبادتهُ للنَّاسِ مبقيها
وصاحَ بالمرتضى: أسرع أُخيَّ إلى&طيءٍ فأنتَ بلا شكٍّ مربِّيها
وحطِّم الصَّنمَ المعبودَ لا تدعِ ال&جُهَّالَ تأتي إليهِ وهوَ يغويها
وأنتَ أعدى عدوٍّ قاهرٍ وثنَ الإ&شراكِ بل أنتَ أسمى من يلاشيها
فأسرعَ المرتضى والنَّاسُ تتبعهُ&وإنَّها عرفت للنَّصرِ يمشيها
حتَّى إذا صارَ في طيءٍ فما خضعت&لدعوةٍ كانَ بسمِ اللَّهِ داعيها
لذا أثارَ عليها الحربَ أشعلها&وحقَّقَ الظَّنَّ إذ أمسى مجلِّيها
فراحَ يفتكُ بالأبطالِ يسحقُها&وعادَ بالنَّهبِ عنها وهوَ سابيها
وجاءَ طيئاً فهدَّ البيتَ والصَّنمَ ال&مشهورَ فيهِ على مرأى أهاليها
وعادَ بالسَّبيِ والأسلابِ عودةَ من&صورٍ بتقواهُ يأبى الكُبرَ والتِّيها
فيها ثلاثةُ أسيافٍ قدِ اشتهرت&فكانَ للمصطفى الهادي مؤدِّيها
ومعهُ سفَّانةٌ بنتُ المُمجَّدِ حا&تمٍ أبرِّ كرامِ العُربِ ساخيها
والمصطفى قد أبى من أجلِ والدها&لها الإسارَ ولم يقبل تسرِّيها
فأسلمت ودعت للمصطفى وغدت&تروي محامدهُ الغرَّا وتطريها
وأسرعت لبلادِ الشَّامِ تطلبُ أن&تلقى أخاها الَّذي قد كانَ يثويها
قد كانَ مع وُفدِ طيءٍ وهوَ يقصُدُ ط&هَ في رِبَى طيبةٍ صفواً يماشيها
لكنَّهُ فرَّ من إخوانهِ هرباً&منَ الهِدايةِ مُذْ وافت عواليها
روت لهُ أُختُهُ طيئاً ونكبتها&قالت: أبو حسنٍ قد راحَ غازيها
وحدَّثتهُ بما في طيبةٍ وبها&ءُ مجدِ أحمدَ والإسلامِ غاشيها
قالت: فأسرع إليها مُسلماً وتق&رَّب بالتَّودُّدِ من أعتابِ واليها
تقني بُدنياكَ فخرَ المسلمينَ وفي الأُ&خرى مثوبيهم طوبى لقانيها
أصغى عديٌّ أخوها للنَّصيحةِ إص&غاءً وسارَ بلاَ بُطءٍ ليُجريها
فرحَّبَ المصطفى لطفاً بصاحبِ طي&ءٍ وابنِ حاتمها مواليها

ويليه القسم الثامن


أمير المؤمنين في غزوة تبوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القسم الثامن من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم الثاني من ملحمة الإمام علي او القصيدة العلوية المباركة
» القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم الخامس من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1) :: منتديات شله السلام المتخصصه :: منتدي الشعر-
انتقل الى: