موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
بوابه الشلهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام لكل اعضاء شله السلام القدامه و الجدد أدخلوا هنا ... وحشتوني
تم فتح باب التسجيل للاعضاء الجدد بموقع شله السلام فاهلاً بالكل هنا و نتمني لكم وقت ممتع معنا

 

 القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسم الرومانسى
نائب المدير
نائب المدير
سمسم الرومانسى


ذكر
عدد الرسائل : 495
العمر : 34
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : طالب/ الكمبيوتر و التكنولوجيا
المزاج : حزين بسبب الجيش و سعيد بالخطوبة
نشاط العضو :
القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Left_bar_bleue1 / 1001 / 100القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Right_bar_bleue

الدوله : القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Male_e10
sms : الامل و التفاؤل و الايمان بالله عزوجل هم افضل ما لدى
ارجو الله ان يهدينى و يرشدنى الى الطريق السليم
و يزيدنى صبرا و حكمة من لدنه
و ادعو الله لى و لكم بالتفوق و النجاح دائما
الشهره : 8
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Empty
مُساهمةموضوع: القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)   القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) I_icon_minitimeالجمعة 11 مارس 2011 - 1:10

وكان القسم الثانيانتهى بالبيت التالي:

وقد أساءت إلى الهادي بذاكَ ولم&تفطن ولم تكُ ذي أُولى مساويها



القسم الثالث


زفاف سيدتنا فاطمة إلى سيدنا أمير المؤمنين




شبَّت بحجرِ رسولِ اللَّهِ فاطمةٌ&كما تُحبُّ المعالي أن تلاقيها




وفي حِمى ربَّةِ العليا خديجةِ قد&نشت كما الطُّهرُ والآدابُ تشهيها




ونفسُها انبثقت من نفسِ والدها&وأمِّها فهي تحكيهِ وتحكيها




تفرَّدت بالذَّكا والعلمِ واتَّخذت&منَ الخلائقِ والآدابِ ساميها




واللَّهُ كمَّلَ تكميلاً محاسنها ال&زَّهرا فسافرُها زاهٍ وخافيها




وإنَّها فزَّةٌ بين النِّساءِ فلا&بنتٌ لحوَّاءَ تدنو من معاليها




وما القرائحُ تقوى أن تُصوِّرَ ما&فوقَ الطُّروسِ وإن تزكو معانيها




وحسبُنا أنَّ طهَ كانَ معطيها&عنايةً لم يكن للغيرِ يُعطيها




وكان مُنزلها تاللَّهِ منزلةً&علياءَ من نفسِهِ باليُمنِ تأويها




وكانَ ينظرُها في بيتهِ ملَكاً&بادي السَّناما انثنت تُبدي تثنِّيها




كانت تعِزُّ عليهِ عِزَّةً حَرِمت&لها شقيقاتُها مِثلاً وتشبيها




وكان يذكرُ فيها أمُمُّها وبِها&يلقى خديجةَ في أسمى مباديها




وكانَ صلَّى اللَّهُ يُبهجهُ&من دهرهِ ساعةً فيها يُفاهيها




وقد أزاحَ إلهُ العرشِ غمَّتهُ&بها وسرَّى تباريحاً يُعانيها




ونفسُهُ وجدت في برِّ فاطمةٍ&لدى الخطوبِ الّتي تدهى تعازيها




كانت تؤاسيهِ في راضي تبسُّمها&وكان في عطفهِ الأسمى يؤاسيها




ما قالَ فاطمةٌ إلاَّ وأفرحَهُ&ذكرُ اسمها فهو لا ينفكُّ يُسميها


وفد أدلَّت عليهِ وهوَ والدها&وقد تجنَّت وما أشهى تجنِّيها




وكانَ يسعى إلى تفريحها أبداً&حتَّى تبيتَ على هاني تلهِّيها




ويسألُ اللَّهَ في سرٍّ وفي علنٍ&أن يصطفيها منَ الأيَّامِ صافيها




فما دعتهُ لحاجٍ وهيَ تطلبُها&إلاَّ وكانَ لما ترجو مُلبِّيها




وما دعاها لغيرِ الابتهاجِ بها&إذا تجلَّت عليهِ من مخابيها




يقومُ إن أقبلت كيما يُشيرُ إلى&عالي مكانتها في القومِ تنويها




حسبُ النِّساءِ فخاراً أنَّ فاطمةً&منَ النِّسا لها أن تُكثرَ التِّيها




نعم فقد شرَّفَ اللَّهُ النِّساءَ بها&وإن تكنَّ جميعاً من حواشيها




وعمرَكَ اللَّهَ من كانت كفاطمةٍ&وقد تناهى كما قُلنا تعاليها




ومن أبوها خيارُ الخلقِ أجمعها&وأُمُّها خيرُ أُمٍّ في أناسيها




ومن قريشٌ وهم أسمى الأعاربِ أه&لوها ومجدُهُم جاز الأتاويها




ومن غدت خيرَ أُنثى في شمائلها ال&حسنا الَّتي تبهرُ الدُّنيا زواهيها




ومن تُشعُّ شعاع الشَّمسِ جبهتُها&ولا تُلالي إذا لاحت تلاليها




ومن تُقيمُ المعالي والمفاخرُ حو&ليها إذا جلست في صدرِ ناديها




هيَ الجديرةُ بالكِفءِ الكريمِ لها&من بالمفاخرِ والعليا يُحاكيها




والعُربُ تطلبُ أكفاءً تزوِّجهم&بناتها سنّةٌ تأبى تعدِّيها




وكلُّ عقدٍ بغيرِ الكفءِ تحسبهُ&عاراً عليها لدى الأقرانِ يُخزيها




فمن يليقُ ببنتِ المصطفى حسباً&ومن مِنَ العربِ العرباءِ كافيها




ومن يُناسِبُ طهَ كي يُصاهرَهُ&وهي المصاهرةُ المسعودَ مُلقيها




غيرُ العليِّ ربيبِ المصطفى ولهُ&سبقُ الهدايةِ مُذ نادى مناديها




فإنَّهُ بعدَ طهَ خيرُ من ولدت&قريشُ منذُ برا الباري ذراريها




وإنَّهُ بطلُ الإسلامِ تعرِفُهُ&تِلكَ الحروبُ الَّتي أمسى مجلِّيها




وأعلمُ النَّاسِ بالشَّرعِ المُشرَّفِ بع&دَ المصطفى وأجلُّ النَّاسِ تفقيها




وأطهرُ النَّاسِ نيَّاتٍ وأطيبها&قلباً إذا ما أردنا أن نُجاهيها




وأبلغ النَّاس أقوالاً أفصحها&خطابةً وهو ينشيها ويلقيها


وأزهد النَّاس في الدُّنيا وزخرفها&وأبعد النَّاس عن مغري ملاهيها




وأرحب النَّاس صدراً بالعفاة إذا&وافته ما في يديه كان يوليها




هذا العميد المفدَّى كفء فاطمةٍ&وخير يدٍ لها من دون أهليها




لذلك اختاره ربُّ السَّماء لها&بعلاً وأمست به الدُّنيا تهنيها




وقبله عمرٌ وافى بإثر أبي&بكرٍ وكلُّهما قد كان يبغيها




جاءا لخطبتها طهَ فقال أنا&مستنظرٌ لابنتي حكم القضا فيها




كذاك ردَّهما الرَّدَّ الجميل لأ&نَّ الله للمرتضى العالي مهييها




حتَّى إذا أذن الباري بخطبتها&إلى عليٍّ سعى طه يراضيها




فجاءها قائلاً: إنَّ العليَّ فتى&قريش يبغي فتاتي جاء راجيها




قالت: أتزوجني من متربٍ أبتا&ه والمدامع تهمي من مآقيها




فقال: والله لم أئذن بزيجتك ال&زَّهراء إلاَّ لأنَّ الله راضيها




وما تكلَّمت فيها قبل أمر إل&هي فهو لي من سماه كان موحيها




قالت: إذن بغية الخلاَّق نافذةٌ&وقد رضيت بها إنِّي أجريها




وكان أوعز طه للعليِّ بأن&يأتيه للخطبة المغبوط حاظيها




فقد أتاه أبو بكرٍ يبشِّره&بنعمةٍ ليس إلاَّه ملاقيها




وكان معه أبو حفصٍ يرافقه&بذي المهمَّة حسب الأمر يقضيها




قالا: التمس من رسول الله فاطمةً&فما لغيرك يابن الودِّ معطيها




فقال: ذكَّرتماني لا عدمتكما&بنيةٍ طالما قد كنت ناويها




وسار يخطب بنت المصطفى عجيلاً&فلم يخب برغابٍ كان مسديها




كذا أبو قاسمٍ باليمن زوجها&منه وأمَّته تهدي تهانيها




زفَّت إليه بإجلالٍ وأحمد يد&عو أن يزيدهما الرَّحمن ترفيها




جرى يرفيه في هذا القران كما&مضى إلى بنته الزَّهرا يرفيها




وقال: بارك إله العرش عقدهما&أكثر ذراريهما المحمود ناشيها




زفاف سعدٍ به الأملاك قد شركت&أهل الدُّنا بالتَّهاني من أعاليها




أيُّ البشائر أسمى من بشارة ذيَّ&اك القران وهل بشرى تساميا




بدر الحنيفيَّة السَّمحاء قارن شم&ساً قد أضاءت سنى من صلب واليها




ومنها انتظر النَّسل المبارك تم&لا الأرض خيراته الكثرى فتحييها




فالله كثَّرهم والله طهَّرهم&والله أولاهم عزَّاً وتوجيها




والله أوجب وافي الاحترام لهم&وحبَّهم إنَّ ذا ذكرى لناسيها




فمن يناويهم ناوى الرِّسالة في&شخص الرَّسول فكفِّر من ينويها




وإنَّ عائشةً من نفسها شهدت&شهادةً لم تذر شكَّاً لراويها




قالت: عليٌّ وذات الطَّهر زوجته&كانا أحبَّ الورى طرَّاً لهاديها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القسم الثاني من ملحمة الإمام علي او القصيدة العلوية المباركة
» القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم الخامس من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم السادس من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1) :: منتديات شله السلام المتخصصه :: منتدي الشعر-
انتقل الى: