موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
بوابه الشلهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام لكل اعضاء شله السلام القدامه و الجدد أدخلوا هنا ... وحشتوني
تم فتح باب التسجيل للاعضاء الجدد بموقع شله السلام فاهلاً بالكل هنا و نتمني لكم وقت ممتع معنا

 

 القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسم الرومانسى
نائب المدير
نائب المدير
سمسم الرومانسى


ذكر
عدد الرسائل : 495
العمر : 34
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : طالب/ الكمبيوتر و التكنولوجيا
المزاج : حزين بسبب الجيش و سعيد بالخطوبة
نشاط العضو :
القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Left_bar_bleue1 / 1001 / 100القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Right_bar_bleue

الدوله : القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Male_e10
sms : الامل و التفاؤل و الايمان بالله عزوجل هم افضل ما لدى
ارجو الله ان يهدينى و يرشدنى الى الطريق السليم
و يزيدنى صبرا و حكمة من لدنه
و ادعو الله لى و لكم بالتفوق و النجاح دائما
الشهره : 8
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) Empty
مُساهمةموضوع: القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)   القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة) I_icon_minitimeالجمعة 11 مارس 2011 - 1:13

وكان القسم الثالث انتهى بالبيت التالي:

قالت: عليٌّ وذات الطَّهرزوجته&كانا أحبَّ الورى طرَّاً لهاديها



أمير المؤمنين والغزوات النبويَّة




ما جاء أمَّته يوماً أخوه مقةٍ&برٌّ كما جاءها طهَ يناديها


فقد دعاها إلى الدُّنيا تصول على&جهاتها بين شرقيها وغربيها


وقد دعاها إلى الأخرى تنال بها&سعادة الخلد في فردوس باريها


وقد دعاها إلى أرقى الخلائق والآ&داب دعوة من يبغي ترقِّيها


فما رأى غير جهَّالٍ له طلبوا الأ&م ذى ولم يكُ أيمُ الله مؤذيها


ولم ينله سوى حظِّ النَّصيح إها&ناتٍ منوَّعةٍ رابٍ تتاليها


ثمَّ تمادت قريشٌ بالعداوة را&مت أن تميت الَّذي قد رام يحييها


وما اكتفت بل تعدَّته لمن تبعت&ه بالأذى أخرجتها من مآويها


وبعد هجرة طهَ مع صحابته&لم ينج منها ولم تقصر تعدِّيها


تتبَّعته وهمَّت أن تحاربه&في دار هجرته أو في ضواحيها




وعمَّمت في جميع العرب دعوتها&لقهره بين قاريها وباديها




وكانَ رأس العداةِ المشتركينَ أبو&سفيانَ يقدحُ نارَ الشَّرِّ يُلظيها




لذاكَ قد نزلت آي الجهادِ على&مُحمَّدٍ وهوَ منصورُ اللِّوا فيها




واللَّهُ يعلمُ أنَّ الكفرَ محتكم&في أنفسٍ العربِ والإشراكُ مغويها




وليسَ من حكمٍ إلاَّ السيوفُ بما&يجلو الحقيقةَ من بُطلٍِ يغطِّيها




وما عموا بصراً لكن بصائرهم&عنِ الهِدَايةِ كانَ الغيُّ يعميها




صمُّوا عنِ الحقِّ إذ نودوا لهُ وأبوا&إلاَّ الأباطيلَ تغشاهم دياجيها


وما رضوا خالقاً حقٌّ عبادتهِ&من بعدِ أن ألَّهوا الأحجارَ تأليها




وآذنوا المصطفى حرباً لقد حَسبوا&أنَّ النُّبوَّةَ تُصلى في لواظيها




لعلَّكم جهِلوا أنَّ الإلهَ بيُم&ناهُ القويَّةِ مخزيهم وحاميها




فآذنَ المصطفى بالحربِ من ثبتوا&على الضَّلالةِ تدهاهم مساويها




ومن غدوا حسداً منهم لبعثتهِ&أعداءهُ مثلما باتوا أعاديها




وحولهُ نفرٌ من آلِ هجرتهِ&أُسدُ الحروبِ إذا نادى مناديها




يحوطهم حيطةً أنصارُ شرعتهِ&أهلُ اللِّقا خزرجيها جنبَ أوسيها




والمرتضى كانَ فيهم حلفَ أحمدَ في&تلكَ المغازي الّتي قد راحَ يُزكيها




ما كانَ يبعدُ عنهُ قيد أُنملةٍ&إلاَّ لفاجئةٍ يبغي تلافيها




أو كي يُنفِّذَ للهادي أوامرهُ&في المسلمينَ كما قد شاءَ موحيها




وكانَ أبسلَ صنديدٍ بجيشِ رسو&لِ اللَّهِ يفتكُ بالأعدا ويرديها




(والخيلُ واللَّيلُ والبيداءُ تعرفهُ)&لأنَّهُ فارسُ الهيجا مجلِّيها




وارجع إلى غزواتِ المصطفى لترى&فضلَ العليِّ صريحاً في أماليها




وإنَّهُ قد قضى كلَّ المغازي مع اله&ادي وجاءَ منَ الآلاءِ عاليها




أمير المؤمنين في غزوة بدرٍ الكبرى




لاقت قريش ببدرٍ شرَّ تهلكةٍ&أخلق بمن حارب الباري يلاقيها




ونالها بقتال المسلمين من الأ&م زراءِ قادحها المؤذي وقاسيها




فكنت تلقى دماها وهي جارية&على البطاح فيؤذي العين قانيها




وكانت الجثث ههنا وهنا&منثورةً ولقد غطَّت روابيها




وكان أسعد أعداء الشَّريعة حظَّ&اً هاربٌ قد تخفَّى عن محبِّيها




وكان فيها عليٌّ ربَّ نجدتها&يلقى الأعادي فيصميها ويشويها




وإنَّها عرفته في مواقعه ال&حمراء أبسل من ضحَّى أضاحيها




وإنَّه أفرس الفرسان أعظمهم&فتكاً كما قال باكيها وناعيها




كان المبارز فيها والمقاتل وال&منصور والرَافِعَ الأعلام مربِيْهِا




واستاق للمصطفى أسرى قريش فمن&قضى عليها ومن قد كان يفديها




وقد حمى أحمداً في وسط قبَّته ال&عليا الَّتي كان ربُّ العرش حاميها




حمايةٌ ما لها إلاَّ العليُّ وطَ&هَ كان غايةَ عاديها وراميها




وقد تصدَّى لأعداءِ النُّبوَّةِ كي&يزيل عن ربِّها مؤذي تصدِّيها




وكم أراد عدى الإسلام نكبته&بالمصطفى فخزى الباري مريديها




أمير المؤمنين في غزوة أحد




وللعليِّ فعالُ المجدِ في أحدٍ&يعيا ويعجزُ راويها ومحصيها




فكم بغزوتها الكفَّار قد نكبت&بسيفه وهو بأذن الله ناكيها




فلم يزل من حوليه تضربها&سيوفهم فتلاقيها هواديها




حتَّى انجلت هرباً شرِّ موقفها&أمامهم وعليٌّ القرمُ مجليها




وكادت النَّصرة الكبرى تتمُّ لأصحاب &الرَّسول وتولِّيها أمانيها




لولا الرُّماةُ الَّتي أخلت مواقفها&من قفوةِ الجيشِ يبغي السَّلبَ مُخليها




إذ ذاك عادت قُريشٌ من وراءِ ضُفو&فِ المسلمين ونالتهم مواضيها




وكانَ أوَّلَ من أردتهُ حاملُ را&يةِ النُّبوَّةِ إذ ألفتهُ معليها




وفاجأتهم تنادي ماتَ أحمدُكم&بنبلةٍ لم يخِب تاللَّهِ راميها




والمسلمونَ لقد ضلُّوا سبيلهمُ&وضعضعتهم عِدَاهم في مناعيها




وبينما تجمعُ الأسلابَ زمرتهم&إذا بها هربت والخوفُ فاشيها




ففرَّ من فرَّ منها للمدينةِ أو&من قد أوى فرقاً داني ضواحيها




إلاَّ النبيُّ ومعهُ المرتضى فلقد&توخيَّا وقفةً سامٍ توخِّيها




فيها لقد ثبتا للكلرثاتِ وما&هابا قريشاً على فاجي تجمِّيها




ولا تشتُّتَ أعوانِ النُّبوَّةِ إذ&خافت ففرَّت فراراً من أعاديها




ولا جراحةَ طهَ عندَ سقطتهِ&في حُفرةٍ لقريشٍ راحَ هاويها




فأنقذَ المرتضى طهَ ومالَ إلى ال&عِدى الَّتي طلبتهُ في تداعيها




ففلَّ موكِبها والسَّيفُ في يدهِ&وكانَ فارسها يُدمى وماشيها




والأرضُ قد مُلئت في يومها جثثاً&من بينها تندبُ الجرحى دواميها




ومن لها كُتبِت قِدماً سلامتُها&منَ النُّفوسِ تولَّت في مناحيها




عادت مكَّتِها تاللَّهِ راضيةً&منَ الغنيمةِ أن تأوي مآويها




حتًّى إذا بلغت بالخزيِ موطنها&ناحت وصاحت لتستبكي بواكيها




ومُذ درت فئةٌ من صحبِ أحمدَ أنَّ&هُ سليمٌ منَ الأخطارِ ناجيها




عادت إليهِ وسارت تحتَ رايتهِ&إلى مدينتهِ الغنَّا ليثويها




وطيبةٌ قابلتهُ بالبشائرِ والأ&فراحِ مُنشِدَةً فيها أغانيها




ووقفةٍ لعليٍّ كانَ واقفها&منصورةٍ أدهشت واللَّهِ رائيها




منها الملائكةُ الأطهارُ قد عجبت&وللعليِّ انثنت تهدي تهانيها




وقالَ جبريلُ قولاً نحنُ نُثبِتهُ&وحققَّتهُ اللَّيالي في مجاريها




لا سيفَ أمضى شباً من ذي الفقارِ فإن&سُلَّت سيوفُ كُماةِ الحربِ يفريها




ولا فتىً كعليٍّ إن تصاولتِ ال&فُتيانُ كرَّاً وفرَّاً في تلاقيها




أمير المؤمنين وغزوة بني النضير




وفي النَّضيرِ عليٌّ كانَ أبسلَ من&سلَّ الظُّباتِ الأعدا ليُفنيها




لذاكَ أمَّرَهُ طهَ وسوَّدهُ&على الجيوشِ الَّتي سالت مذاكيها




وقد أُقيمت لطهَ قُبَّةٌ فأوى&ظلالَها وغدا الإقبالُ آويها




وحاصرَ المُسلمونَ الظَّافرونَ ربى ال&نَّضيرِ حصراً بهِ تلقى تلاشيها




إذا بأعسرَ فيها كانَ أنبغَ من&يرمي النِّبالَ فلا تُخطي مراميها




تقصَّدَ المصطفى في وسطِ قُتَّبتهِ&وباتَ عن قوسهِ بالنَّبلِ يرميها




فأسرعَ الرَّكبُ في تحويلِ قُبَّتهِ&فحُوِّلت حيثُ لا نُبلَ تُفاجيها




وليلةٍ من ليالي الحصرِ مُظلمةٍ&لا نورَ فيها وقد أدجت دياجيها




غابَ العليُّ بها عن صحبهِ فشكت&للمصطفى غيبةً لم تدرِ خافيها




فقال: غيبتهُ في خيرِ مُلَّتهِ&مع قصدِ نصرتها المحمودُ ساريها




حتَّى إذا لاحَ نورُ الفجرِ عادَ كم&يُّ المسلمينَ بآيِ النَّصرِ يرويها




ورأسُ غُزولَ النَّضيرِ بيم&ناهُ وبسميهُ وافٍ تجلِّيها




وقال: هذا ومعهُ تسعةٌ كمنوا&لنا ونيَّتهم سوءٌ لناويها




وإذ شعرتُ بهم فاجأتُ مكمنهم&ببطشةٍ وهمُ من مستحقِّيها




أخمدتُ أنفاسهم جمعاً بضربةِ سي&فٍ لم يكن في سبيلِ اللَّهِ نابيها




فهلَّلَ المصطفى بُشراً بصاحبهِ&وقالَ أنتَ كميُّ الحربِ غازيها




وأقبلَ القومُ نحوَ المرتضى بأها&زيجِ المدائحِ يُشجي القلبَ شاديها




وأكبروا همَّةً منهُ ممجَّدةً&وكبَّروا للَّذي قد زانهُ فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسم الرابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القسم الثاني من ملحمة الإمام علي او القصيدة العلوية المباركة
» القسم الثالث من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم الخامس من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم السادس من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)
» القسم السابع من (ملحمة الإمام علي أو القصيدة العلوية المباركة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1) :: منتديات شله السلام المتخصصه :: منتدي الشعر-
انتقل الى: