النســــ الجارح ــــر مراقب عام
عدد الرسائل : 18243 العمر : 33 الموقع : http://agd3es7ab.ahlamontada.com/ العمل/الترفيه : جندى مجند المزاج : رايق نشاط العضو : الدوله : sms : يا رب الروح انا طيب مع الشرير مع الطيب
ملاذ ليهم و ام و اب و لو بعدو انا قريب
مش خوف من الموت والحساب ولا عشان اخد ثواب
بلجأ اليك من غير غرض وفى حب ربي مفيش عذاب! الأوسمه : الشهره : 11 تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: عمرة في رمضان الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 10:38 | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
روى الأمام الحجة المحدث محمد بن إسماعيل البخاري رحمة الله في صحيحه قال كتاب الحج باب الحج مع النساء
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ أَخْبَرَنَا حَبِيبٌ الْمُعَلِّمُ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ لَمَّا رَجَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حَجَّتِهِ قَالَ لِأُمِّ سِنَانٍ الْأَنْصَارِيَّةِ مَا مَنَعَكِ مِنْ الْحَجِّ قَالَتْ أَبُو فُلَانٍ تَعْنِي زَوْجَهَا كَانَ لَهُ نَاضِحَانِ حَجَّ عَلَى أَحَدِهِمَا وَالاخَرُ يَسْقِي أَرْضًا لَنَا قَالَ فَإِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أَوْ حَجَّةً مَعِي رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قال الأمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل أحمد على بن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله في شرحه على البخاري
الحديث له طريقان موصول ومعلق وآخر معلق . قوله : ( حدثنا حبيب المعلم ) هو ابن أبي قريبة بقاف وموحدة , واسم أبي قريبة زيد وقيل زائدة , وهو غير حبيب بن أبي عمرة المذكور في ثاني أحاديث الباب . قوله : ( قالت أبو فلان تعني زوجها ) وقد تقدم أنه أبو سنان , وتقدم الحديث مشروحا في " باب عمرة في رمضان " . قوله : ( رواه ابن جريج عن عطاء إلخ ) أراد تقوية طريق حبيب بمتابعة ابن جريج له عن عطاء , واستفيد منه تصريح عطاء بسماعه له من ابن عباس , وقد تقدمت طريق ابن جريج موصولة في الباب المشار إليه . قوله : ( وقال عبيد الله ) بالتصغير وهو ابن عمرو الرقي ( عن عبد الكريم ) وهو ابن مالك الجزري ( عن عطاء عن جابر ) , وأراد البخاري بهذا بيان الاختلاف فيه على عطاء , وقد تقدم في " باب عمرة في رمضان " أن ابن أبي ليلى ويعقوب بن عطاء وافقا حبيبا وابن جريج , فتبين شذوذ رواية عبد الكريم , وشذ معقل الجزري أيضا فقال " عن عطاء عن أم سليم " وصنيع البخاري يقتضي ترجيح رواية ابن جريج ويومئ إلى أن رواية عبد الكريم ليست مطرحة لاحتمال أن يكون لعطاء فيه شيخان , ويؤيد ذلك أن رواية عبد الكريم خالية عن القصة مقتصرة على المتن وهو قوله " عمرة في رمضان تعدل حجة " كذلك وصله أحمد وابن ماجه من طريق عبيد الله بن عمرو , والله أعلم .
شرح الحديث من الطرق الأخرى في البخاري لكون البخاري رواه مكرر
قوله : ( حدثنا يحيى ) هو القطان , وقوله " عن عطاء " في رواية مسلم عن محمد بن حاتم عن يحيى بن سعيد عن ابن جريج " أخبرني عطاء " . قوله : ( لامرأة من الأنصار سماها ابن عباس فنسيت اسمها ) القائل نسيت اسمها ابن جريج , بخلاف ما يتبادر إلى الذهن من أن القائل عطاء , وإنما قلت ذلك لأن المصنف أخرج الحديث في " باب حج النساء " من طريق حبيب المعلم عن عطاء فسماها ولفظه " لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من حجته قال لأم سنان الأنصارية : ما منعك من الحج " الحديث , ويحتمل أن عطاء كان ناسيا لاسمها لما حدث به ابن جريج وذاكرا له لما حدث به حبيبا , وقد خالفه يعقوب بن عطاء فرواه عن أبيه عن ابن عباس قال " جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : حج أبو طلحة وابنه وتركاني . فقال : يا أم سليم عمرة في رمضان تعدل حجة معي " أخرجه ابن حبان , وتابعه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عطاء أخرجه ابن أبي شيبة , وتابعهما معقل الجزري لكن خالف في الإسناد قال " عن عطاء عن أم سليم " فذكر الحديث دون القصة , فهؤلاء ثلاثة يبعد أن يتفقوا على الخطأ , فلعل حبيبا لم يحفظ اسمها كما ينبغي , لكن رواه أحمد بن منيع في مسنده بإسناد صحيح " عن سعيد بن جبير عن امرأة من الأنصار يقال لها أم سنان أنها أرادت الحج " فذكر الحديث نحوه دون ذكر قصة زوجها , وقد اختلف في صحابيه على عطاء اختلافا آخر يأتي ذكره في " باب حج النساء " , وقد وقع شبيه بهذه القصة لام معقل أخرجه النسائي من طريق معمر عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث " عن امرأة من بني أسد يقال لها أم معقل قالت : أردت الحج فاعتل بعيري , فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : اعتمري في شهر رمضان فإن عمرة في رمضان تعدل حجة " وقد اختلف في إسناده فرواه مالك عن سمي عن أبي بكر بن عبد الرحمن قال " جاءت امرأة " فذكره مرسلا وأبهمها , ورواه النسائي أيضا من طريق عمارة بن عمير وغيره عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي معقل , ورواه أبو داود من طريق إبراهيم بن مهاجر عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن رسول مروان عن أم معقل , والذي يظهر لي أنهما قصتان وقعتا لامرأتين , فعند أبي داود من طريق عيسى بن معقل عن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أم معقل قالت " لما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وكان لنا جمل فجعله أبو معقل في سبيل الله , وأصابنا مرض فهلك أبو معقل , فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجته جئت فقال . ما منعك أن تحجي معنا ؟ فذكرت ذلك له قال : فهلا حججت عليه , فإن الحج من سبيل الله , فأما إذا فاتك فاعتمري في رمضان فإنها كحجة " ووقعت لأم طليق قصة مثل هذه أخرجها أبو علي بن السكن وابن منده في " الصحابة " والدولابي في " الكنى " من طريق طلق بن حبيب " أن أبا طليق حدثه أن امرأته قالت له - وله جمل وناقه - أعطني جملك أحج عليه , قال : جملي حبيس في سبيل الله , قالت : إنه في سبيل الله أن أحج عليه " فذكر الحديث وفيه " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقت أم طليق " وفيه " ما يعدل الحج قال عمرة في رمضان " وزعم ابن عبد البر أن أم معقل هي أم طليق لها كنيتان , وفيه نطر لأن أبا معقل مات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبا طليق عاش حتى سمع منه طلق ابن حبيب وهو من صغار التابعين فدل على تغاير المرأتين , ويدل عليه تغاير السياقين أيضا , ولا معدل عن تفسير المبهمة في حديث ابن عباس بأنها أم سنان أو أم سليم لما في القصة التي في حديث ابن عباس من التغاير للقصة التي في حديث غيره , ولقوله في حديث ابن عباس أنها أنصارية , وأما أم معقل فإنها أسدية , ووقعت لأم الهيثم أيضا والله أعلم . قوله : ( أن تحجي ) في رواية كريمة والأصيلي " أن تحجين " بزيادة النون وهي لغة . قوله : ( ناضح ) بضاد معجمة ثم مهملة أي بعير , قال ابن بطال : الناضح البعير أو الثور أو الحمار الذي يستقي عليه , لكن المراد به هنا البعير لتصريحه في رواية بكر بن عبد الله المزني عن ابن عباس في رواية أبي داود بكونه جملا , وفي رواية حبيب المذكورة " وكان لنا ناضحان " وهي أبين , وفي رواية مسلم من طريق حبيب " كانا لأبي فلان زوجها " . قوله : ( وابنه ) إن كانت هي أم سنان فيحتمل أن يكون اسم ابنها سنانا , وإن كانت هي أم سليم فلم يكن لها يومئذ ابن يمكن أن يحج سوى أنس . وعلى هذا فنسبته إلى أبي طلحة بكونه ابنه مجازا . قوله : ( ننضح عليه ) بكسر الضاد . قوله : ( فإذا كان رمضان ) بالرفع وكان تامة وفي رواية الكشميهني " فإذا كان في رمضان " . قوله : ( فإن عمرة في رمضان حجة ) وفي رواية مسلم " فإن عمرة فيه تعدل حجة " ولعل هذا هو السبب في قول المصنف " أو نحوا مما قال " قال ابن خزيمة : في هذا الحديث أن الشيء يشبه الشيء ويجعل عدله إذا أشبهه في بعض المعاني لا جميعها , لأن العمرة لا يقضى بها فرض الحج ولا النذر . وقال ابن بطال : فيه دليل على أن الحج الذي ندبها إليه كان تطوعا لإجماع الأمة على أن العمرة لا تجزئ عن حجة الفريضة . وتعقبه ابن المنير بأن الحجة المذكورة هي حجة الوداع , قال : وكانت أول حجة أقيمت في الإسلام فرضا , لأن حج أبي بكر كان إنذارا . قال : فعلى هذا يستحيل أن تكون تلك المرأة كانت قامت بوظيفة الحج . قلت : وما قاله غير مسلم , إذ لا مانع أن تكون حجت مع أبي بكر وسقط عنها الفرض بذلك , لكنه بنى على أن الحج إنما فرض في السنة العاشرة حتى يسلم مما يرد على مذهبه من القول بأن الحج على الفور . وعلى ما قاله ابن خزيمة فلا يحتاج إلى شيء مما بحثه ابن بطال . فالحاصل أنه أعلمها أن العمرة في رمضان تعدل الحجة في الثواب لا أنها تقوم مقامها في إسقاط الفرض , للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن حج الفرض . ونقل الترمذي عن إسحاق بن راهويه أن معنى الحديث نظير ما جاء أن ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن . وقال ابن العربي : حديث العمرة هذا صحيح , وهو فضل من الله ونعمة , فقد أدركت العمرة منزلة الحج بانضمام رمضان إليها . وقال ابن الجوزي : فيه أن ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب وبخلوص القصد . وقال غيره : يحتمل أن يكون المراد عمرة فريضة في رمضان كحجة فريضة عمرة نافلة في رمضان كحجة نافلة . وقال ابن التين : قوله " كحجة " يحتمل أن يكون على بابه , ويحتمل أن يكون لبركة رمضان , ويحتمل أن يكون مخصوصا بهذه المرأة . قلت : الثالث قال به بعض المتقدمين , ففي رواية أحمد بن منيع المذكورة قال سعيد بن جبير : ولا نعلم هذا إلا لهذه المرأة وحدها . ووقع عند أبي داود من حديث يوسف بن عبد الله بن سلام عن أم معقل في آخر حديثها " قال فكانت تقول : الحج حجة والعمرة عمرة , وقد قال هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم لي , فما أدري ألي خاصة " تعني أو للناس عامة . انتهى . والظاهر حمله على العموم كما تقدم . والسبب في التوقف استشكال ظاهره , وقد صح جوابه , والله أعلم . ( فصل ) لم يعتمر النبي صلى الله عليه وسلم إلا في أشهر الحج كما تقدم , وقد ثبت فضل العمرة في رمضان بحديث الباب , فأيهما أفضل ؟ الذي يظهر أن العمرة في رمضان لغير النبي صلى الله عليه وسلم أفضل , وأما في حقه فما صنعه هو أفضل , لأن فعله لبيان جواز ما كان أهل الجاهلية يمنعونه , فأراد الرد عليهم . بالقول والفعل , وهو لو كان مكروها لغيره لكان في حقه أفضل , والله أعلم . وقال صاحب " الهدى " : يحتمل أنه صلى الله عليه وسلم كان يشتغل في رمضان من العبادة بما هو أهم من العمرة , وخشي من المشقة عل أمته إذ لو اعتمر في رمضان لبادروا إلى ذلك مع ما هم عليه من المشقة في الجمع بين العمرة والصوم , وقد كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله خشية أن يفرض على أمته وخوفا من المشقة عليهم . | |
|
اميرة الزمرد عضو برونزي
عدد الرسائل : 1061 العمر : 27 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : كرة السلة المزاج : سيء نشاط العضو : الدوله : sms : اهلا وسهلا بكم في منتدى يوسف البطل 1
ارجوا ان تستفيدوا ونستفيد معكم اهلا وسهلا
http://www.freewebs.com/pija_07/Blinkie/pija_A11.gif
http://www.safeena.org/vb/images/smilies/welcome3.gif الشهره : 0 تاريخ التسجيل : 19/05/2009
| موضوع: رد: عمرة في رمضان الأحد 13 سبتمبر 2009 - 21:25 | |
| | |
|
هدير الموج عضو فعال
عدد الرسائل : 427 العمر : 29 الموقع : فـــي قـــلـــوب أعـــــز النــــــــاس العمل/الترفيه : طالبة في المتوسطة المزاج : مــــرحه ونشيطه نشاط العضو : الدوله : sms : أهنئ الجميع بقدوم شهر البركة شهر((رمضان))
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال الشهره : 2 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: عمرة في رمضان الأحد 13 سبتمبر 2009 - 22:38 | |
| شكررررا لك على هذا الموضوع الرائع و المهم | |
|
barbie عضو برونزي
عدد الرسائل : 2112 العمر : 29 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : raaaaaay2 نشاط العضو : الدوله : الشهره : 14 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: عمرة في رمضان الإثنين 14 سبتمبر 2009 - 1:23 | |
| | |
|
وردة الجزائــر عضو فضي
عدد الرسائل : 3651 العمر : 29 الموقع : بلد الشهداء *الجزائر* العمل/الترفيه : طالبة /الرسم المزاج : بخيروالحمد لله نشاط العضو : الدوله : sms : الشهره : 20 تاريخ التسجيل : 26/06/2009
| موضوع: رد: عمرة في رمضان الإثنين 14 سبتمبر 2009 - 11:49 | |
| شكرا لك وجزاك الله كل خير فالعمرة في رمضان تعادل حجة وليس أية حجة بل حجة مع خير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم | |
|