النســــ الجارح ــــر مراقب عام
عدد الرسائل : 18243 العمر : 33 الموقع : http://agd3es7ab.ahlamontada.com/ العمل/الترفيه : جندى مجند المزاج : رايق نشاط العضو : الدوله : sms : يا رب الروح انا طيب مع الشرير مع الطيب
ملاذ ليهم و ام و اب و لو بعدو انا قريب
مش خوف من الموت والحساب ولا عشان اخد ثواب
بلجأ اليك من غير غرض وفى حب ربي مفيش عذاب! الأوسمه : الشهره : 11 تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: تحري هلال رمضان الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 10:32 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه وبعد يثبت هلال رمضان بالرؤية عند جميع أهل العلم ؛لقول النبي صلى الله وعليه وسلم "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين " وفي اللفظ الآخر : "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين " وفي اللفظ الآخر :"فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً " والمقصود أنه يصام بالرؤية ويفطر بالرؤية ، فإن لم ير وجب إكمال شعبان ثلاثين ثم يصومون ،ويجب إكمال رمضان ثلاثين ثم يفطرون ، إذا لم تحصل الرؤية ،أما إذا ثبتت الرؤية فالحمد لله . فالواجب أن يصوم المسلمون بالرؤية ، رؤية هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان ويصير شعبان ناقصاً ويصومون ،وهكذا لو رأوا الهلال ليلة الثلاثين من رمضان أفطروا لتسع وعشرين .أما إذا لم يروا الهلال كملوا شعبان ثلاثين يوماً وكملوا رمضان ثلاثين عملا ًبالأحاديث "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة" وهذا النص يعم شعبان ويعم رمضان ،وفي اللفظ الآخر:" فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين " .والهلال يثبت بشاهد واحد في دخول رمضان ، شاهد عدل عند جمهور أهل العلم ؛ لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :"تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته ،فصام وأمر الناس بالصيام "، ولما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن أعرابيا ًشهد عنده بأنه رأى الهلال ،فقال صلى الله عليه وسلم:" أتشهد أن لا إله إلا الله ،وأني رسول الله " قال : نعم ،فأمر بالصيام . فالهلال إذا رآه عدل في الدخول وجب الصيام به. أما الخروج فلا بد من شاهدين عدلين ، وهكذا بقية الشهور لا تثبت إلا بشهادة عدلين ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا " وثبت عن الحارث بن حاطب رضي الله عنه أنه قال: "عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننسك للرؤية فإن لم نره وشهد شاهدا عدل نسكنا بشاهدتهما " . والمقصود أن شهادة العدلين لابد منها في الخروج وفي جميع الشهور، أما رمضان في الدخول فيكتفى فيه بشهادة واحد عدل للحديثين السابقين . واختلف العلماء في المرأة هل تقبل شهادتها في الدخول كالرجل ؟ على قولين : منهم من قبلها كما تقبل روايتها في الحديث الشريف إذا كانت ثقة . ومنهم من لم يقبلها . والأرجح عدم قبولها في هذا الباب ؛لأن هذا المقام من مقام الرجال ومما يختص به الرجال ويشاهده الرجال ، ولأنهم اعلم بهذا الأمر وأعرف به ويوم الثلاثين من شعبان إذا لم تثبت رؤية الهلال فانه يوم شك لا يجوز صومه في اصح قولي العلماء سواء كان صحوا أو غيما لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال " صوموا لرؤيته فان غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما " وقال صلى الله عليه وسلم " لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه "( و) " الواجب على من رأى الهلال ليلة الثلاثين من شعبان أو ليلة الثلاثين من رمضان أو ليلة الثلاثين من شوال أو ليلة الثلاثين من ذي القعدة أن يبلغ المحكمة التي في بلده ، إلا أن يعلم أن الهلال ثبت برؤية غيره ، عملاً بقول الله سبحانه وتعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى " ، وقوله تعالى " فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا"
وقول النبي صلى الله عليه وسلم :" على المرء المسلم السمع والطاعة " الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم :" أوصيكم بتقوى الله و السمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد" الحديث ، ومعلوم أن ولي الأمر يطلب من خلال مجلس القضاء الأعلى من المسلمين أن على من رأى الهلال أن يبلغ المحاكم ، وقد قال النبي : صلى الله عليه وسلم " صوموا لرؤيته " يعني الهلال " وأفطروا لرؤيته ،وانسكوا لها ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة "ولا سبيل إلى العمل بهذه الأحاديث إلا بتوفيق الله ،ثم بالتعاون بين المسلمين بترائي الهلال وإبلاغ الجهات المسئولة ممن رآه ، وبذلك يحصل الامتثال للأوامر الشرعية والتعاون على البر والتقوى والله ولي التوفيق.
من مقالات الشيخ ابن باز غفر الله له | |
|