وردة الزمان عضو ملكي
عدد الرسائل : 10094 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادية نشاط العضو : الدوله : sms : شمعة الحب
طفتها خفوق الليالى
والسعادة مع الذكرى
فى زمان بخيل الأوسمه : الشهره : 28 تاريخ التسجيل : 26/08/2009
| موضوع: ×.× الـــصـــقـــر ×.× الأحد 28 مارس 2010 - 21:48 | |
| | |
|
وردة الزمان عضو ملكي
عدد الرسائل : 10094 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادية نشاط العضو : الدوله : sms : شمعة الحب
طفتها خفوق الليالى
والسعادة مع الذكرى
فى زمان بخيل الأوسمه : الشهره : 28 تاريخ التسجيل : 26/08/2009
| موضوع: رد: ×.× الـــصـــقـــر ×.× الأحد 28 مارس 2010 - 21:50 | |
| [size=25]تدريب الصقور وترويضها المدرب الحاذق يستدل على الطير الجديد من خلال نظرته الوحشية . اذ أن الليونة في الطير غير المدرب تدل على فقدان الحماس والنشاط عن الصقر ولان الكل يطلب صقرا جديدا لم يتداوله أحد ولانه ليست هناك سجلات وأرقام توضح مدى تداول الطيور فان المدرب الحاذق يبقي هو المرجع المعتمد في هذا الشأن . ويتم شراء الصقور هذه من السوق الخاص تتم فيه المزايدات إذ يعلن الدلال عن الطيور التي بحوزته . عملية التدريب الصقر ان عملية التدريب هي الاساس الذي يعتمد عليه في تطويع الصقر وجعله أليفا يستبدل خوفه الطبيعي من الانسان بالتطلع نحو الطعام كجزاء ومكافأه يلتمسها عند صاحبه وجعله في مستوى ذهني وغضلي مرتفع يحقق له حسن التفاهم والتفاعل مع مدربه لأداء المهام المطلوبة منه وصولا إلى ميدان القنص وبمعنى أصح فان التدريب هو طريقة اعداد الصقر للصيد في المقناص . ومرحلة التدريب مرحلة شاقة لايستطيع القيام بها الا المدرب المحنك ذو النفس الطويل والاعصاب الهادئه والخبرة الطويلة . لذا يقتصر التدريب عند البعض على صقر او صقرين فقط بالموسم الواحد إذ قد يستغرق فترة تدريب بعض الصقور إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع . وهي الفترة اللازمة للصقر حتى يستطيع بعدها أن يتعرف على صاحبه ومجالسيه وسماع ندائه والتعرف على الاسم الذي يطلق عليه ثم تلبية النداء فترة التطويع فمنذ صبد الصقر تتم تعمييته بالبرقع مع تركه في مكان هادئ حتى يذهب وجله وخوفه والبعض يترك الصقر لمدة عشرة ساعات أو يوم كامل دون طعام لاثارة شهيته وعندما ينقل إلى الدسوس فوق يد المدرب الذي يكون قد اختار له اسما ويبدأ في تقديم اللحم الطري له في نفس الوقت الذي يكرر فيه مناداته بالاسم الذي احتاره له بصوت عال . وبعد انتهاء من الوجبة الطعام يوضع الصقر على الوكر في مكان هادئ حتى يهضم طعامه في راحة سكون مع بقاء البرقع على رأسه . وتكرر هذي العميلة من فترة التطويع مرتين كل يوم احداهما في الصباح الباكر والاخرى في أخر النهار مع الاكثار من النداء على الصقر باسمه الي حين استجابة الصقر لهذا الصوت وادارة راسه في اتجاهه ومحاكاة مدربه بفتح فمه وكأنه يجيب النداء .ويحرص المدرب على مرافقة صقره طيلة الوقت تقريبا ليرعاه وليزيد مابينهما من ألفة وتفاهم . حتى صار من دواعي الشرف والعزة أن يرى الشخص وهو يحمل الصقر على يده خاصة وقد أصبح سعر الصقور مرتفعا . ويحرص المدرب على ابقاء عيني الصقر معصوبتين بالبرقع طيلة هذه المدة . وتستمر فترة التطويع بأن يعمل الصقار على تعويد صقره على تناول الطعام من يده كلما خفف عن عينه البرقع وتسرب النور اليها . اي يربط الطعام بفترات تسرب النور إلى عينيه مع مداعبة الصقر برفع اليد التي تحمله إلى أعلى وأسفل مع المناداة عليه بقوة وهو يرفرف بأجنحته له عبارات حافزة مثل ها . هاا . هاا وذلك برفع الصوت مع الناداة باسم الصقر .ووصول الصقر إلى هذا الحد من الربط بين النداء والطعام وبين الاستجابه لما يسمع يعني زوال رهبته ويجعل الاستمرار في التدريب أمرا ميسورا . والصقر بطبيعته لايحب المداعبة بملامسة جسمه كالقط مثلا حيث أن مثل المداعبه قد تفقده بعض الريشه الثمين ولكن يرى أن الصقر الذي يرضى بالمداعبه يكون أسرع تقبلا للتدريب . وكما يشير أخرون إلى أن التدليل الزائد للصقر يفقده حماسه في الصيد . وبعد ذلك يتم تعويد الصقر على أخذ الطعام من على الارض دون أن يطير إليه كما تعود في الجو . إلى أن يستطيع مع ألايام تحريك رأسه للتعرف على الجهة الآسهل التي يمكن أن ينفذ منها إلأى الطعام ثم يعود على القفز والعودة إلى الدسوس على يد صاحبه . وكذلك الطيران إلى أبعد مايمكنه الخيط او المرسل وهذا أول تمهيد للخروج به فيما بعد إلى البيئه الخارجية للتدريب . والخطوه التالية في فترة التطويع هي أن يرفع البرقع عن عيني الصقر ليرى صاحبه وهو قادم إليه من على بعد عشرات الخطوات حاملا له اللحم . وعند وصوله إليه يخفي عنهالطعام ويضع له لقيمات صغيرة على الوكر ويكرر العملية مع الصقر حتى يطمئن إلى انه لن ينزعج أو يجفل اذا راى انسانا قادما إليه لآنه تعود الربط بين القادم إليه والطعام . وبذلك تترسخ الالفه بين الصقر ومن حوله من الناس في الموقع وهذا تمهيد لنقله إلى الفلاة لتدريبه على التلواح التدريب على التلواح .. الملواح .. في الجزيرة العربية والغرض من هذه الفترة تعويد الصقر الطيران من على بعد نحو التلواح الذي يمثل الطير الذي سيصيده . زيتم دس اللحم بين ريش التلواح حتى اذا انقض الصقر ظن أنه طير حي , واختلاط الريش بطعام الصقر أمر مهم لآن الريش الذي يدخل مع الطعام يفيده كثيرا في تنظيف معدته حيث أنه بعد حوالي 12 - 13 ساعة من تناوله الطعام يقذف بالريش خارج معدته محمولا بالاوساخ والزوائد التي تناولها مع الطعام وهي التي عرفناها باسم الرباية , يبدأ الصقار أ, المدرب تدريب صقره بربط حمامه حديثة الذبح بالتلواح , ثم يلقيه أسفل موضع الصقر بعد أن يرفع البرقع عن عينيه . فيقفز الصقر فوق الحمامة ويروح يأكل منها ولكن المدرب يقطع عليه استمرار ألآكل منها بتلقيمه عدة لقيمات من اللحم ويعيده إلى موضعه على يده فوق الدسوس أو المنقلة , ومن هذه المحاولة التي قد تتكرر عدة مرات يعرف الصقر قيمة التلواح ويتعود أن يطير إليه حتى ولو كان على مسافة بعيدهمنه . وفي كل مرة يكافأ بما يشتهي من اللحم التدريب على الحمامة وعندما يتكرر هذا التدريب يستبدل التلواح بحمامة حية تكون موضوعة في المخلاة كخدعة للطائر ولحفزه على الطيران البعيد نحو الفريسة وهو مربوط بخيط طويل من القطن أو النايلون , يقوم المدرب بالنداء على صقره من على بعد بصوت مرتفع وعندما يعرف من المساعد أن الصقر تنبه للنداء يطلق المدرب الحمامه المربوطه بخيط طويل طرفه في يده بينما يطلق المساعد الصقر بعد رفع البرقع عن عينيه , وينطلق الصقر تجاه الحمامة ويحاورها إلى أن ينقض عليها ويمسك بها . وهنا يواصل المدرب النداء عليه بأسمه مع شد حبل الحمامة إلى أن يصبح الصقر في متناول يده , فيعاجله بربطه من قدمه والقبض عليه مع وضع البرقع على عينيه , ثم يحمله على المتقلة وهو يداعبه وينادي عليه , ويفيد هذا التدريب عند أخذ الصقر إلى الصيد في الفلاه التدريب على صيد الحباري وغيرها ومن خلال وسائل التدريب السابقة يصبح الصقرمؤهلا لصيد الطرائد كالحباري والكراوين وغيرها من الطيور التي يحب الناس أكل لحمها أو الاحتفاظ بها , ومن أجل أن ينجح هذا التدريب على المدرب أن يساعد صقه على النجاح فيمهمته اذ أن كثيرا من الصقور قد تهرب اذا لم تفلح في صيد طريدتها , وتأتي مساعدة المدرب في معرفة أماكن تواجد الطيور وتجمعاتها , ومعرفة عاداتها وأساليب تخفيها عن عيون الصقر والاستدلال من أثار أقدامها أو مخلفاتها ان كانت مازالت موجودة في البيئة أم لا , اولا تجلب للصقر حبارى اسيره ويتم تنسير الصقر على ظهرها عدت مرات على يتأقلم على لونها وشكلها وبعد ذلك تترك الحبارى للصقر وهنا تنشب معركة بين الصقر والحبارى حتى يتمكن الصقر من انقضاض على الحبارى وهنا يجب أن يكافأ الصقر مكافأه كبيرة وجزية بحمامة كاملة أو تترك له الحبارى على يتنسر عليها ويتعود عليها وهنا يكون الصقر جاهز للقنص تدريب الصقر على صيد الحبارى [/size] | |
|
وردة الزمان عضو ملكي
عدد الرسائل : 10094 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادية نشاط العضو : الدوله : sms : شمعة الحب
طفتها خفوق الليالى
والسعادة مع الذكرى
فى زمان بخيل الأوسمه : الشهره : 28 تاريخ التسجيل : 26/08/2009
| موضوع: رد: ×.× الـــصـــقـــر ×.× الأحد 28 مارس 2010 - 21:53 | |
| هجرة الصقور تعيش الصقور التي يستخدمها العرب في الصيد في أجزاء متفرقة من شرقي أوربا وشمال قارة أسيا حيث تبني أعشاشها في هذه المناطق المختلفة ابتداءاً من أوائل فصل الربيع . وتقضي فصل الصيف في رعاية صغارها حتى إذا ما شارف فصل الصيف على الانتهاء وبدأت درجات الحرارة في تلك المناطق بالانخفاض وبلغت الصغار العمر الذي تستطيع به الاعتماد على نفسها . بدأت الصقور هجرتها جنوبا وباتجاهات مختلفة فقد تنحدر باتجاه الجنوب الشرقي أو الجنوب الغربي . وفي جميع الحالات تتبع الصقور في مسارها خلال هجرتها السنوية هذه توفر الفرائس التي تقتات عليها وتوفر الأجواء المناسبة من ناحية درجة الحرارة .كذلك فان وجود المسطحات المائية يؤثر على مسار هجرة الصقور إذ أنها بطبيعتها تحاول دائما تجبن الطيران فوق المسطحات المائية العريضة الواسعة لذلك تختار أضيق الاماكن لتطير فوقها . تطير الصقور نهارا في هجرتها ولا تطير ليلا إطلاقا كما تفعل بعض أنواع الطيور خلال هجرتها . وتستدل الصقور على طريقها في هجرتها بمساعدة حواس يبدو أنها غريزية بالاضافه إلي وجود بعض الدلائل والعلامات مثل السلاسل الجبلية في طريق هجرتها وهذه طبعا تعرفها الصقور البالغة . أما التي تهاجر لاول مرة فانها غالبا ما تصاحب غيرها من الصقور البالغة خلال رحلة هجرتها الأولى . إن الصقور التي نتحدث عنها تصل إلي محطات هجرتها الأخيرة في البلدان التي يتم اصطيادها فيها من قبل محترفي صيد الصقور وهذه البلدان مثل . العراق - وإيران - والكويت - وباكستان - وسوريا - والسعودية - الخ . خارطة : توضح مناطق معيشة صقر الحر والسنجاري والمناطق التي يهاجر إليها ... المناطق المنقطة خارطة : توضح باللون الاسود المناطق التي تستوطنها سلالات الشاهين في العالم خارطة : توضح مناطق معيشة سلالات الصقر الحر الابيض والمناطق التي يهاجر إليها ... المناطق المنقطة خارطة : توضح مناطق معيشة الصقر الوكري
الصقر الحر الصقر الحر - والصقر الجير يعود تاريخ الصيد بالصقور عند العرب الي عصر ماقبل الاسلام . لقد قال أدهم بن محرز الباهلي وهو من أهل المعرفة بالجوارح : إن أول من أضرى الصقور من العرب الحارث بن معاوية بن ثور . وهو أبوكندرة في زمانه فأنه وقف يوما على قانص قد نصب شبكة للعصافير . فأنقض صقر من الجو على العصافير التي في الشبكة ليحصل منها طعمه . فحصل منها فلما رأه الحارث أخذه وأتى به إلي منزله فشده وبقى أيما يرعيه ويؤنسه فأنس وصار إذا رمى له الطعم أكله وإذا رأى الحمام نهض اليه وطلبه .ثم علمه ان يركب على يده إذا استدعاه بالطعم .ودرجه حتى صار يستجيب من البعد فيأتيه ثم عبر به يوما من الايام حمامة فأرسله عليها فتبعها واقتنصها . ورأه يوما وقد ثارت أرنب في الصحراء بين يديه فطلبها وأكثر النهوض إليها فأرسله عليها فأقتنصها بعد أن مشقها عدة مشقات وصرعها بعد ذلك .ثم علمه على الظبي فأخذه .فأمر حينئذ بأخذها وتعليمها .ثم إتخذها العرب من بعده .وصـــارت في أيدي الناس. إن ممارسة الصيد لها مكانتها بين الشعوب العالم ومنذ الآزمنة القديمة كانت ومازالت تمارس لمختلف الآغراض ولقد كان أهم هذه الآغراض قديما هو الصيد لغرض الحصول على القوت اليومي وهو الصيد الذي كان يمارسه الإنسان قديما في معظم بقاع العالم وحتى يومنا هذا في بعض منها .أما ممارسة الصيد باعتباره هواية فلقد عرف الصيد منذ القديم ايضا ومارسه الإنسان كرياضة وهواية في بعض بقاع العالم التي نشأت فيها الحضارات ومستوى من المعيشة مرتفع نسبيا .إن لهواية الصيد عند العرب خصائصها التي تميزها عن الصيد عند غير العرب .فالعرب الي يومنا هذا مازالو مرتبطين ببيئتهم ويحبونها حبا جما ولدرجة قد لايجزيها الوصف حقها ويكنون لبيئتهم إحترما وإعزازا وهذا حقيقي وبرغم كل ما قال ويذاع عن العرب من قبل من إعتاد واصبح مغرمت بتشوية حقيقة الآمور التي تعني العرب وفي جميع المجالات .فأصبح لايتردد عن طرق كل باب يمكنه من خلاله الآساءة اليهم ماضيهم وحاضرهم وليس باب الصيد بأول الآبواب ولن يكون أخرها. إن الصيد الذي يحبه العرب يجب ان تصاحبه المعيشة في الخلاء والبراري وفي أرض عربية أو مشابهة لآرض العرب وليس قتل الحيوان هو الهدف الذي يسعى اليه اغلب القناصين من العرب وإنما التجوال أولا في أرض مفتوحة لسعة الآنظار وتكثر فيها أحياء مألوفة أو مشابهة لما قد ألفوه في موطنهم . يعتمد العرب أساسا على الصقور في ممارستهم هوايتهم لاصطياد انواعا محدودة من طيور الحبارى وطير الكروان التي مازالت شائعة الوجود نسبيا في أرض الجزيرة اعربية والبلدان القريبة منها وبلدان شمال افريقيا والتي تأتيها مهاجرة من مناطق شرقي روسيا .وكذلك فان طير الكروان والذي يأتي الي الجزيرة العربية مهاجرا ايضا .والارنب البري وهو موجود باستمرار في صحراء الجزيرة العربية . ولقد عرف في العصور العربية قبل الاسلام أهمية الصقر الماهر في الصيد للبدوي المتجول في الصحراء للحصول على بعض مايحتاجه من قوت لنفسه ولعياله . بالاضافة الي ان الصقر كان ومنذ ذلك الوقت يستخدم في الصيد كهواية ومتعة ورياضة مارسها الامراء وكبار القوم . ولم يعرف العرب استخدام الشاهين والباز في الصيد إلا بعد أن توثقت علاقتهم مع الشعوب المجاورة لهم واختلطوا بها فأخذوا عن هذه الشعوب استخدام الشاهين والباز في الصيد . وبالرغم من تعرف العرب على الشاهين والباز. ظل الصقر الحر يحتل مكانة الصدارة لدي هواة الصيد من العرب .نتيجة لما يتصف به من صفات تعتبر نقاط قوة تعزز تقييم القناصين العرب له واهتمامهم باقتناءه والاحتفاظ به لاكثر من سنة .اما الشاهين فانه لاتسند مكانته لدي الصقارين العرب صفة قوة في صالحه غير سرعته الفائقة المعدل في طرد الفرائس من الطيور . ( والمحمود من أخلاق الشواهين سرعة الطيران وحدته . وكثرة الآكل والوثوب وسرعة الاستمرار . وجرأة القلب . وشدة القبض على الفريسة .أما الباز فيبدو ان استخدامه في الصيد من قبل العرب قد انتهى على مايبدو منذ مدة غير قصيرة وخصوصا عندما احتلت هواية الصيد بالصقور مكانتها الحالية عند العرب ( عرب الخليج بشكل خاص) إذ ان الباز ليس من الصقور التى تتمكن من الصيد اكثر من فريسة في نفس اليوم كما هو الحال مع الصقر الحر والشاهين وذلك لانه يميل الي عدم التخلي بسهولة عن فريسته للصقار وبذلك يكون استعداده للانطلاق لاصطياد فريسة أخرى قليلا . رحم الله أجدادنا الآولين فقد كانوا مبدعين في علمهم وبارعين في وصفهم ودقيقين في كتاباتهم .وليغفر الله لهم وعسى سبحانه ان يجعلنا من المتتبعين لنهجهم وخطواتهم | |
|
وردة حياة عضو برونزي
عدد الرسائل : 1359 العمر : 28 الموقع : http://rose-life.7olm.org/ العمل/الترفيه : الرسم بالرصاص المزاج : تمام والحمد الله نشاط العضو : الدوله : sms : منتدي شلة السلام ( يوسف البطل ) ترحب بكم وتتمني لكم قضاء وقت ممتع و جميل معنا في احلي شله مع احلي اعضاء(( مع تحيات يوسف البطل 1 ))
الشهره : 10 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: رد: ×.× الـــصـــقـــر ×.× الإثنين 29 مارس 2010 - 12:42 | |
| موضوع حلو كثيييييييييييييييييييييييير يا وردة شكرا الك على الابداع الرائع | |
|
relina عضو فضي
عدد الرسائل : 9632 العمر : 34 العمل/الترفيه : الموسيقى المزاج : مش مظبوط نشاط العضو : الدوله : sms :
قالولي يوجد حب واخوة رائعة وصداقة حقيقية
قلت لهم لا اعتقد
قالولى سنثبت لك
قلت لهم انتظر
قالولى بالنت تجدين كل شئ
قلت لهم صدقتم و وجدت صداقة
لكن سرعان ما تلاشت
قالو لي
صدقتي يا فاشلة
قلت لهم نعم يا خونة
هيا هيك الحياة غدر وخيانة دوما ولا يوجد صداقة اصلا الأوسمه : الشهره : 2 تاريخ التسجيل : 09/03/2010
| موضوع: رد: ×.× الـــصـــقـــر ×.× الإثنين 29 مارس 2010 - 16:30 | |
| موضوع فى غاية الجمال يا جميلة | |
|
يوسف البطل 1 مدير الموقع
عدد الرسائل : 18234 العمر : 33 الموقع : في قلب اصدقائي العمل/الترفيه : طالب المزاج : فرحنااااااان نشاط العضو : الدوله : sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدي شلة السلام ( يوسف البطل ) ترحب بكم وتتمني لكم قضاء وقت ممتع و جميل معنا في احلي شله مع احلي اعضاء
(( مع تحيات يوسف البطل 1 ))
</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الأوسمه : الشهره : 98 تاريخ التسجيل : 03/11/2007
| موضوع: رد: ×.× الـــصـــقـــر ×.× الإثنين 29 مارس 2010 - 17:10 | |
| فعلاً موضوع مميز و رائع و جميل | |
|
وردة الزمان عضو ملكي
عدد الرسائل : 10094 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادية نشاط العضو : الدوله : sms : شمعة الحب
طفتها خفوق الليالى
والسعادة مع الذكرى
فى زمان بخيل الأوسمه : الشهره : 28 تاريخ التسجيل : 26/08/2009
| موضوع: رد: ×.× الـــصـــقـــر ×.× الثلاثاء 30 مارس 2010 - 21:08 | |
| | |
|