موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
بوابه الشلهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام لكل اعضاء شله السلام القدامه و الجدد أدخلوا هنا ... وحشتوني
تم فتح باب التسجيل للاعضاء الجدد بموقع شله السلام فاهلاً بالكل هنا و نتمني لكم وقت ممتع معنا

 

 من حكم الصيام .. لابن قي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النســــ الجارح ــــر
مراقب عام
مراقب عام
النســــ الجارح ــــر


ذكر
عدد الرسائل : 18243
العمر : 33
الموقع : http://agd3es7ab.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه : جندى مجند
المزاج : رايق
نشاط العضو :
من حكم الصيام .. لابن قي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100من حكم الصيام .. لابن قي Right_bar_bleue

الدوله : من حكم الصيام .. لابن قي Male_e10
sms : يا رب الروح انا طيب مع الشرير مع الطيب
ملاذ ليهم و ام و اب و لو بعدو انا قريب

مش خوف من الموت والحساب ولا عشان اخد ثواب
بلجأ اليك من غير غرض وفى حب ربي مفيش عذاب!
الأوسمه : من حكم الصيام .. لابن قي Deign42fa2
الشهره : 11
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

من حكم الصيام .. لابن قي Empty
مُساهمةموضوع: من حكم الصيام .. لابن قي   من حكم الصيام .. لابن قي I_icon_minitimeالأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 9:27

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد : -

قال الإمام العلامة شيخ الإسلام الثاني ابن قيم الجوزية - رحمه الله - في كتابه مفتاح دار السعادة وهو يتكلم عن الصيام :

وأما الصوم فناهيك به من عبادة تكف النفس عن شهواتها وتخرجها عن شبه
البهائم إلى شبه الملائكة المقربين فإن النفس إذا خليت ودواعي شهواتها
التحقت بعالم البهائم فإذا كفت شهواتها لله ضيقت مجاري الشيطان وصارت
قريبة من الله بترك عادتها وشهواتها محبة له وإيثارا لمرضاته وتقربا إليه
فيدع الصائم أحب الأشياء إليه وأعظمها لصوقا بنفسه من الطعام والشراب
والجماع من أجل ربه فهو عبادة ولا تتصور حقيقتها إلا بترك الشهوة لله
فالصائم يدع طعامه وشرابه وشهواته من أجل ربه وهذا معنى كون الصوم له
تبارك وتعالى وبهذا فسر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الإضافة في الحديث
فقال : (( يقول الله تعالى : كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشرة أمثالها ،
قال الله : إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع طعامه وشرابه من أجلى ))
حتى إن الصائم ليتصور بصورة من لا حاجة له في الدنيا إلا في تحصيل رضا
الله .
وأي حسن يزيد على حسن هذه العبادة التي تكسر الشهوة وتقمع النفس وتحيي
القلب وتفرحه وتزهد في الدنيا وشهواتها وترغب فيما عند الله وتذكر
الأغنياء بشأن المساكين وأحوالهم وأنهم قد أخذوا بنصيب من عيشهم فتعطف
قلوبهم عليهم ويعلمون ما هم فيه من نعم الله فيزدادوا له شكراً .
وبالجملة فعون الصوم على تقوى الله أمر مشهور فما استعان أحد على تقوى
الله وحفظ حدوده واجتناب محارمه بمثل الصوم فهو شاهد لمن شرعه وأمر به
بأنه أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين وأنه إنما شرعه إحسانا إلى عباده ورحمة
بهم ولطفا بهم لا بخلاً عليهم برزقه ولا مجرد تكليف وتعذيب خال من الحكمة
والمصلحة بل هو غاية الحكمة والرحمة والمصلحة وإنَّ شرع هذه العبادات لهم
من تمام نعمته عليهم ورحمته بهم . أهـ كلامه رحمه الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agd3es7ab.ahlamontada.com/
 
من حكم الصيام .. لابن قي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجوب التمسك بالتاريخ الهجري لابن عثيمين
» فضل الصيام
» الصيام
» الصيام
» أداب الصيام !!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1) :: منتديات شله السلام المتخصصه :: المنتدي الديني-
انتقل الى: