موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
مرحباً بك اخي الزائر في موقع شله السلام . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و الدخول معنا فاهلاً بالكل معنا فموقعنا للجميع
مدير الموقع (( يوسف البطل 1 ))
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
بوابه الشلهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام لكل اعضاء شله السلام القدامه و الجدد أدخلوا هنا ... وحشتوني
تم فتح باب التسجيل للاعضاء الجدد بموقع شله السلام فاهلاً بالكل هنا و نتمني لكم وقت ممتع معنا

 

 وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*قمــــ الليل ـــــر*
عضو فضي
عضو فضي
*قمــــ الليل ـــــر*


انثى
عدد الرسائل : 5908
العمر : 29
الموقع : في بلد الاصالة و الكرم و العطاء و المجد في المملكة العلوية
العمل/الترفيه : foot
المزاج : trés heureuse d'étre avac vous
نشاط العضو :
وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Left_bar_bleue30 / 10030 / 100وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Right_bar_bleue

الدوله : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Male_m12
sms : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Hosting-f288bf090a

الشهره : 13
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Empty
مُساهمةموضوع: وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته   وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته I_icon_minitimeالجمعة 9 مايو 2008 - 13:45

وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته 63aab9c1ef


وجوب الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته
جزء من محاضرة
( شرح لمعة الاعتقاد [12] )
للشيخ : ( خالد بن عبد الله المصلح )

قال المؤلف رحمه الله: [ وعذاب القبر ونعيمه حق، وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم منه، وأمر به في كل صلاة ].

عذاب القبر:
هو ما يكون من العذاب الذي يكون في القبر، ونعيمه: أي النعيم الذي يكون في القبر. وعذاب القبر ونعيمه ثابت بالكتاب والسنة، وقد أجمع عليه سلف الأمة، فأدلة الكتاب وأدلة السنة في ثبوته كثيرة. يقول المؤلف: (وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم منه، وأمر به في كل صلاة) أي: أمر بالاستعاذة منه في كل صلاة. وعذاب القبر: أي العذاب الواقع في القبر، وهذا من باب إضافة الشيء إلى محله، وليس هذا حصراً على القبور، فمن لم يقبر فإنه يدركه عذاب القبر ونعيمه ولو لم يكن في قبر، فهو إضافة للعذاب إلى محله الغالب، وإلا فإن العذاب يكون للمقبور ويكون لغير المقبور. ودليله من الكتاب قوله تعالى في آل فرعون: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) [غافر:46]،

فأخبر الله عز وجل في هذه الآية بأن آل فرعون يعرضون على النار غدواً وعشيا، ثم أخبر ما يكون من حالهم يوم القيامة، فقال:( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ )[غافر:46] . ومن الأدلة التي يستدل بها العلماء على عذاب القبر قول الله عز وجل: (مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَاراً) [نوح:25]

. ومن الأدلة الدالة على عذاب القبر أيضاً قول الله تعالى:( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ )[الأنفال:50] ، فذكر الله عز وجل حالهم في العذاب وقت قبض أرواحهم، ثم قال: (وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) فذكر بعد ذلك عذاب الحريق الذي هو عذاب بالنار، نسأل الله السلامة والعافية. والمراد: أن الأدلة الدالة على العذاب الواقع في القبر كثيرة، وكذلك النعيم فإن أدلته كثيرة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم. وقوله: (وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم منه) أي: من عذاب القبر، وذلك فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (استعيذوا بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال) وقد قال ابن عباس : (إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن) وقالت عائشة رضي الله عنها كما في الصحيحين (إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ من أربع: من عذاب القبر، ومن عذاب جهنم، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال)،

وهذا العذاب يستحقه كل من كان كافراً بالله العظيم، فإنه يعذب في القبر عذاباً دائماً كما قال تعالى في آل فرعون: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً) [غافر:46] ولم يذكر لذلك منتهى، ثم قال: وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:46]، ففهم من هذا أن عذابهم دائم ومستمر. النوع الثاني من العذاب: العذاب المنقطع، وهو ما يكون لبعض العصاة الذين يعذبون جزاء ما اقترفوا من جرم وما وقعوا فيه من ذنب، ثم يرفع عنهم العذاب. ومن أدلة أن العذاب في القبر متفاوت من حيث الدوام وعدمه، ومن حيث الشدة والخفة، حديث ابن عباس رضي الله عنه في قصة مرور النبي صلى الله عليه وسلم على القبرين حيث غرز على كل قبر جريدة وقال صلى الله عليه وسلم: (لعله يخفف عنهما مالم ييبسا)، فدل ذلك على أن عذاب القبر ليس على درجة واحدة، بل هو متفاوت من حيث الشدة والخفة، وهو أيضاً متفاوت من حيث الدوام والانقطاع، فالكفار عذابهم فيه دائم، وأما أهل الإسلام الذين وقع منهم بعض المعاصي التي يستحقون العقوبة من أجلها في القبر فإنه قد يكون منقطعاً، وهذا العذاب الذي يصيب بعض أهل الإسلام في القبر يكفر الله به عنهم من الخطايا، ويكون حاطاً عنهم ما قد يعاقبوا بسببه في النار، فهو من جملة ما يصاب به المسلم، ويكفر به من خطاياه، حتى لا يعاقب عليها في الآخرة. ......

عذاب القبر ونعيمه حق
قال المؤلف رحمه الله: [ وعذاب القبر ونعيمه حق، وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم منه، وأمر به في كل صلاة، وفتنة القبر حق، وسؤال منكر ونكير حق، والبعث بعد الموت حق، وذلك حين ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور: (فَإِذَا هُمْ مِنْ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ) [يس:51]، ويحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلاً بهماً، فيقفون في موقف القيامة، حتى يشفع فيهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويحاسبهم الله تبارك وتعالى، وتنصب الموازين، وتنشر الدواوين، وتتطاير صحائف الأعمال إلى الأيمان والشمائل ]. ما ذكره رحمه الله هو في بيان ما يجب الإيمان به واعتقاده مما يندرج تحت الإيمان باليوم الآخر.......

فتنة القبر
قال: (وفتنة القبر حق) أي: الامتحان الواقع للموتى في قبورهم إذا دفنوا، فإن أهل القبور إذا دفنوا يمتحنون ويختبرون ويسألون ويقال للميت: من ربك؟ ما دينك؟ من نبيك؟ وهذا السؤال يسأله الإنسان سواء قبر أو لم يقبر، لكن من كان سيقبر فإنه سيسأل في قبره؛ لحديث أنس وغيره، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا وضع العبد في قبره أتاه ملكان)، فإتيان الملكين هو من أجل السؤال، وهو الفتنة التي تكون في القبر، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بفتنة القبر وبينها في أحاديث مستفيضة تبلغ حد التواتر، فلا مجال لإنكارها ولا للتكذيب بها، وهذه الفتنة هي لجميع أهل التكليف، أعني: هي لجميع من كان مكلفاً.

هل يفتن الأنبياء والشهداء في قبورهم؟
واختلفوا في الأنبياء هل يفتنون أم لا؟ والصحيح: أنهم لا يفتنون؛ لأن الأنبياء هم المسئول عنهم لا المسئولون، كما أنهم اختلفوا في الشهداء هل يفتنون أم لا؟ والصحيح: أنهم لا يفتنون؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كفى ببارقة السيوف فوق رءوسهم فتنة)، فهذا مما يعطاه أهل الشهادة.

هل يفتن الصغير والمجنون والمعتوه في قبورهم
واختلفوا فيمن مات دون البلوغ، ومن بلغ وهو مجنون أو معتوه لا عقل له، فهل هؤلاء يفتنون أم لا؟
على قولين لأهل العلم: فمنهم من قال: إنهم يفتنون ويمتحنون، وهذا قول أكثر أهل العلم. والقول الثاني: أنهم لا يفتنون ولا يختبرون؛ لأنه ليس معهم عقل، وهذا في حق المجانين، وليس عليهم تكليف من أجل أن تقع عليهم الفتنة والاختبار، وهذا في حق الصغار. والذين قالوا بالفتنة استدلوا بما رواه مالك وغيره: أن أبا هريرة كان إذا صلى على جنازة قال: (وقه عذاب القبر)، ومن جملة ما يكون في عذاب القبر ما يكون من الفتنة؛ لأن الفتنة قد يعقبها العذاب، فاستدل بعضهم بهذا على أن الصغار ومن لا عقل له يفتنون، والذي يظهر أنهم يفتنون والعلم عند الله، ولكن هذه الفتنة لا شيء فيها عليهم؛ لأن من لا عقل له يمتحن يوم القيامة، فإن أجاب دخل الجنة وإن امتنع ولم يجب فإنه يكون من أهل النار، والله حكم عدل كما قال عن نفسه: (إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا ) [يونس:44].

الرد على من أنكر فتنة القبر وعذابه
يقول رحمه الله في بيان الفتنة: (وفتنة القبر حق)، أي: ثابتة لا مجال لإنكارها وردها، ومن أنكرها من المعتزلة وغيرهم إنما أنكروها لكون عقولهم قصرت عن إدراك هذه الفتنة العظيمة التي تكون في القبور، وقالوا أيضاً: إننا نفتح القبر ولا نرى ملائكة تسأل، ولا بدناً يُقعد، ولا نراه يضرب بمرزبة من حديد وما أشبه ذلك مما جاء به الخبر في فتنة القبر. والجواب عن هذا أن يقال: إن ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من الإقعاد والسؤال إنما هو في الأصل للروح لا للبدن، وذلك أن دار البرزخ التي بين الدنيا والآخرة يقع الحكم فيها على الأرواح لا على الأبدان، وما يكون مما ذكر بلوغه للبدن أو ظهر أثره حساً على الأبدان إنما هو تبع، وإلا فالأصل أن أحكام دار البرزخ تتعلق بالأرواح ولا تتعلق بالأبدان، فالبدن لا يظهر عليه إقعاد، ولا يظهر عليه أثر الضرب الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم لمن لم يجب ولم يوفق في فتنة الملكين، فإنهما كما في حديث أنس في الصحيحين: (يضربانه بمرزبة بين أذنيه أو بمطرقة من حديد يبن أذنيه فيصيح فيسمعه كل أحد إلا الثقلين) فهذا إنما يكون على الروح لا على البدن. وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله وأيضاً ابن القيم أنه قد يظهر أثر ذلك على البدن، وقد يقوى اتصال الروح بالبدن، فيقعد البدن، ولا تقل: كيف؟ فإن هذا أمر لا ندركه نحن، فإننا لو فتحنا القبر أو وضعنا جهاز تصوير بعد الدفن فلن نجد بدناً يقعد، ولا ملكاً يأتي؛ لأن البدن متعلق بالروح، والآن الروح يحصل لها ما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من الانتقال والسؤال وما إلى ذلك، ولا يظهر على البدن أثر، كما أن الإنسان إذا نام ورأى في المنام أنه يدخل في عراك وقتال تجده يتأثر ويستيقظ فزعاً، وقد يجد أثر هذا على بدنه وهو في منام؛ لأن الروح مرتبطة بالجسد، والحكم في الدنيا الأصل أنه على الأجساد، فكذلك ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من عذاب القبر ونعيمه، فالأصل فيه أنه واقع على الأرواح وما يكون للأبدان إنما هو تابع، وهكذا ما يكون من نعيم الروح في الدنيا فهو تابع لنعيم البدن، أما الآخرة فيقترن الروح بالبدن اقتراناً تاماً في التعذيب والتنعيم، أي: في العذاب والنعيم، فيكون عليهما جميعاً. فالذين أنكروا ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من عذاب القبر ومن فتنة القبر، ومن سؤال منكر ونكير وما أشبه ذلك، إنما اعتمدوا في الإنكار على العقل والحس، وقالوا: لا ندرك ذلك ولا نشاهده. فنقول: نعم، أما العقل فلا مجال لإعماله فيما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون من أمر الغيب؛ لأنه بأي عقل يوزن خبر الله وخبر رسوله؟ كما قال الإمام مالك : ليت شعري بأي عقل نزن الكتاب والسنة؟! وأما الحس فنقول: إن الحكم ليس على الأبدان حتى تعترضوا، وإنما الحكم في دار البرزخ على الأرواح لا الأبدان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://youssef.fopim.com
hero boy
عضو فعال
عضو فعال
hero boy


ذكر
عدد الرسائل : 437
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب _كره القدم
نشاط العضو :
وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Left_bar_bleue0 / 1000 / 100وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Right_bar_bleue

الدوله : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Male_i14
sms :


My SMS
منتدي شلة السلام ( يوسف البطل ) ترحب بكم وتتمني لكم قضاء وقت ممتع و جميل معنا في احلي شله مع احلي اعضاء
(( مع تحيات يوسف البطل 1 ))


الشهره : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته   وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته I_icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008 - 12:11

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقة المنتدى
عضو جديد
عضو جديد



انثى
عدد الرسائل : 43
العمر : 29
الموقع : في قلب امي
العمل/الترفيه : no
المزاج : متقلب
نشاط العضو :
وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Left_bar_bleue0 / 1000 / 100وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Right_bar_bleue

الدوله : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Male_m12
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدي شلة السلام ( يوسف البطل ) ترحب بكم وتتمني لكم قضاء وقت ممتع و جميل معنا في احلي شله مع احلي اعضاء
(( مع تحيات يوسف البطل 1 ))
</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
الشهره : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته   وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته I_icon_minitimeالخميس 15 مايو 2008 - 11:20

شكرا لك ع المواضيع المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*قمــــ الليل ـــــر*
عضو فضي
عضو فضي
*قمــــ الليل ـــــر*


انثى
عدد الرسائل : 5908
العمر : 29
الموقع : في بلد الاصالة و الكرم و العطاء و المجد في المملكة العلوية
العمل/الترفيه : foot
المزاج : trés heureuse d'étre avac vous
نشاط العضو :
وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Left_bar_bleue30 / 10030 / 100وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Right_bar_bleue

الدوله : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Male_m12
sms : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Hosting-f288bf090a

الشهره : 13
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته   وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته I_icon_minitimeالخميس 15 مايو 2008 - 15:06

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://youssef.fopim.com
فتاة الديجيتال
عضو جديد
عضو جديد



انثى
عدد الرسائل : 19
العمر : 28
العمل/الترفيه : rien
نشاط العضو :
وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Left_bar_bleue0 / 1000 / 100وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Right_bar_bleue

الدوله : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Female78
sms :


My SMS
منتدي شلة السلام ( يوسف البطل ) ترحب بكم وتتمني لكم قضاء وقت ممتع و جميل معنا في احلي شله مع احلي اعضاء
(( مع تحيات يوسف البطل 1 ))


الشهره : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته   وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته I_icon_minitimeالخميس 22 مايو 2008 - 10:09

موضوع اكثر من مميز يا اختي
تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يقولون طفلة
مشرفه
مشرفه



انثى
عدد الرسائل : 2440
العمر : 30
الموقع : هناك حيث يجدر بي أن أكون
العمل/الترفيه : سألظل أتعلم
المزاج : الحمد لله
نشاط العضو :
وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Left_bar_bleue44 / 10044 / 100وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Right_bar_bleue

الدوله : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Male_p11
sms : يا عابراً نزفَ أحلامِي ،،
أرهفْ السَّمعَ لرجعِ الصَّدَى ،،
وهَدهِدِ الدَّمعَ فهذا المَدَى ،،
كلُّ أيَّامِي..،
الشهره : 12
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته   وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته I_icon_minitimeالخميس 22 مايو 2008 - 12:50

بارك الله فيك يعجز القلم عن التعبير عن هذا التفوق دمت ذخرا للإسلام والمسلمين
أنار الله دربك بالايمان أخيتي الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bsmlh.net/vb/
*قمــــ الليل ـــــر*
عضو فضي
عضو فضي
*قمــــ الليل ـــــر*


انثى
عدد الرسائل : 5908
العمر : 29
الموقع : في بلد الاصالة و الكرم و العطاء و المجد في المملكة العلوية
العمل/الترفيه : foot
المزاج : trés heureuse d'étre avac vous
نشاط العضو :
وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Left_bar_bleue30 / 10030 / 100وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Right_bar_bleue

الدوله : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Male_m12
sms : وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Hosting-f288bf090a

الشهره : 13
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته   وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته I_icon_minitimeالخميس 22 مايو 2008 - 14:55

شكرا لك يا بيسان
وانشاء الله
باذن الله
اتميز معك في هذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://youssef.fopim.com
 
وجوب الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب الايمان
» قوى الايمان لا يعرف القلق
» وجوب التمسك بالتاريخ الهجري لابن عثيمين
» أول ليلة في القبر
» صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك فى القبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شله السلام الرسمي (يوسف البطل 1) :: منتديات شله السلام المتخصصه :: المنتدي الديني-
انتقل الى: